الأربعاء، 23 مايو 2012

من مداخلاتي في منتديات الختمية 1 - الشيخ القاضي عربي احمد كنين الهواري


من مداخلاتي في منتديات الختمية(1)
فضيلة قاضي القضاة: الشيخ عربي احمد (كنين) يحي بشير الهواري
خليفة خلفاء للامام محمد عثمان الختم
عرض الاستاذ محمد جمرة: مشرف المنتدى العام, في موقع منتديات الختمية
كتاب المدخل إلى فهم ودراسة الطريقة الختمية للأستاذ أحمد كرموش
إعداد وتقديم: أحمد عبد الله عثمان
تحدث الكتاب في فقرة عن تلاميذ السيد محمد عثمان الختم كما يلي:
المبحث السابع : في تلاميذه : وهم كثير يضيق المجال عن حصرهم : - فمن تلاميذه بالسودان الشيخ حماد البيتي من دار المساليت ، والقاضي عربي الهواري قاضي قضاة كردفان ، والشيخ إسماعيل الولي الذي أجازه فيما بعد بإنشاء طريقته الإسماعيلية ، والشيخ صالح سوار الذهب ، والشيخ إبراهيم البرقاوي ، والعلامة الفقيه محمود بادي ، والعلامة الفقيه الشيخ أحمد عيسى تلميذ الشيخ الدردير ، والشيخ الريح السنهوري,,, وآخرون.
مداخلتي:
السادة منتديات الختمية
السيد محمد جمرة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
قرات مساهمتكم عن كتاب المدخل إلى فهم ودراسة الطريقة الختمية للأستاذ أحمد كرموش. هذا جهد مقدر واضافة حقيقية للتوثيق للطريقة الختمية بالسودان ولاقطابها الكرام انا انتمي لعائلة لها علاقة وثيقة واصيلة وعريقة بالطريقة الختمية فجدي هو القاضي عربي احمد كنين الهواري ولكن ما لفت نظري دائما في كل المواقع التي تتحدث عن تلاميذ السيد محمد عثمان الختم طيب الله ثراه (وهو ايضاً ما ذكر هنا في كتاب الاستاذ احمد عبدالله كرموش) . هو ان القاضي عربي قاضي ومفتي كردفان وامام الجامع الكبير في ( عهد المقدوم مسلم والسلطان محمد الفضل) ,على انه احد تلاميذ السيد الختم ومن الذين اخذوا العلم عنه . ولكن الحقيقة هي وذلك لاهمية التوثيق و للتاريخ ما ياتي : اولا عند دخول السيد محمد عثمان الختم الى السودان اول مرة كان القاضي عربي قد تولى رئاسة القضاء فعلا وكان رجل كبير في السن و في واقع الامر نجد ان السيد محمد عثمان الختم كان يعرف القاضي عربي قبل حضوره الى السودان وذلك عن طريق رسائله للشيخ احمد ابن ادريس الادريسي شيخ واستاذ السيد محمد عثمان الختم.هذه الحقيقة مذكورة في كل المواقع بالانترنت التي تتحدث عن الشيخ الادريسي فالشيخ عربي الهواري من الذين وجدت رسائلهم عند الشيخ الادريسي. ثانياً نحن احفاد القاضي عربي نعلم جيدا العلاقة بينهما ذلك ان القاضي عربي هو الذي قام بعقد قران السيد الختم على السيدة والدة السيد الحسن . وانا و جدت في مكتبة جدي الشيخ محمد الصلحي عثمان عربي كتاب: القلائد الدرية في الفوائد السنية الذي كتبه الشيخ محمد المدني محمد الحسن سنة 1932م والذي اورد فيه رسالة من السيد الادريسي لتلميذه السيد محمد عثمان الختم بكردفان وكذلك اورد رد الرسالة من السيد الختم الذي ذكر فيها ( والسلام على الاستاذ من جميع من معنا من مستند ومنتمي ومحب ومحتمي ) ثم ذكر (كعربي ,ثم الباقين وهم: اسماعيل وعبد الماجد وصالح والنيل وحماد البيتي والهادي المجدد والشيخ محمد وعلي والطاهر وخالد وعيسى وادريس (ثم النساء) ) وطلب منه ان يفتح الباب لكل الطالبين خصوصا المذكورين . هذا يثبت تماما ان القاضي عربي لم يكن تلميذا للسيد الختم وانا اذكر ذلك احقاقا للحق فقط, لان التوثيق يبقى للاجيال القادمة. اما من قام بتدريس القاضي عربي فهو الشيخ الجليل ود عماري وهو الذي رشح القاضي عربي ليخلفه لرئاسة القضاء وذلك لثقة الشيخ ود عماري بأن القاضي عربي يغطي المنصب ويزيد. وهذا قبل حضور السيد الختم للسودان بزمن طويل. د. نبيلة موسى الباقر
رد الموقع:
• الاستاذ محمد جمرة: مرحبا بالدكتورة نبيلة في دارها العامرة بها منتديات الختمية ويسرني جدا أن يكون هذا أول مبتدأ كتابتك هنا بعد يوم واحد من تسجيلك في هذه الدوحة الرحيبة ويسرني جدا حرصك على ظهور الحقيقة مجردة سيما وأنت حفيدة أحد الأكابر الخلفاء في طريقتنا الختمية وقد تم ذكره في هذا السفر الذي نعرضه هنا على وجه لم توافقي المؤلف فيه وقد أوردت مسائل تستدلين بها على ما ترين وإني أود أن أناقشها قبل أن أورد ما يصلح دليلا يثبت به زعم مؤلف الكتاب الذي بين أيدينا أن الخليفة القاضي عربي الهواري هو أحد تلامذة الإمام الختم.
• مصطفى علي: الأخت الكريمة والدكتورة العزيزة نبيلة نرحب بك في دارك .............
أورد الخليفة أحمد بن إدريس الرباطابي في كتابه "الإبانة النورية في شأن صاحب الطريقة الختمية" و هذا الكتاب روجع من قبل الحكومة التركية التي أمرت بتأليفه . .. أورد في أحد فصوله عن خلفاء الإمام الختم بالسودان وتحديدا" بكردفان حيث قال : ومن تلاميذه ( القاضي عربي خليفة خلفائه بكردفان ) وكان عالما" عاملا" أديبا" فاضلا" ؛ وكان قاضي القضاة بتلك البلاد ؛ وكان مؤديا" لحقوق الطريقة على أكمل حال ؛ وكان الإمام يجله كثيرا" و يقول لكل تلاميذه : لا تقولوا إلا شيخنا عربي و يقول ذلك هو بنفسه ليقتدي به تلاميذته . بتصرف من كتابة الإبانة .
• الاستاذ: محمد جمرة
اقتباس : اولا عند دخول السيد محمد عثمان الختم الى السودان اول مرة كان القاضي عربي قد تولى رئاسة القضاء فعلا وكان رجل كبير في السن و في واقع الامرنجد ان السيد محمد عثمان الختم كان يعرف القاضي عربي قبل حضوره الى السودان وذلك عن طريق رسائله للشيخ احمد ابن ادريس الادريسي شيخ واستاذ السيد محمد عثمان الختم.هذه الحقيقة مذكورة في كل المواقع بالانترنت التي تتحدث عن الشيخ الادريسي فالشيخ عربي الهواري من الذين وجدت رسائلهم عند الشيخ الادريسي. ثانياً نحن احفاد القاضي عربي نعلم جيدا العلاقة بينهما ذلك ان القاضي عربي هو الذي قام بعقد قران السيد الختم على السيدة والدة السيد الحسن .
1 كان القاضي عربي قد تولى رئاسة القضاء.
2- كان رجل كبير في السن.
3- الختم كان يعرف القاضي قبل مجيئه للسودان عن طريق رسائله لابن إدريس.
4- القاضي هو الذي قام بعقد قرآن والدة السيد الحسن.
أختي الفاضلة د. نبيلة:
ليس في هذه النقاط الاربع دليل على أن الإمام الختم ليس شيخا للقاضي أما رئاسة القضاء فلا تمنع صاحبها من أخذ الطريق ممن يؤخذ منه. وأما كبر السن فأغلب كبار تلامذة الختم في طريقته يكبرونه سنا فقد جاء السودان رضي الله تعالى عنه في العشرينات من عمره!!! وليس شرطا في المشيخة أن يكون التلميذ أصغر سنا من شيخه ولا العكس. وأما معرفة الإمام الختم قبل مجيئه للقاضي فلا تعني امتناع تتلمذه عليه لاحقا بل قد تكون سببا قويا لعكسه. وأما عقد الزواج فلا يعني باي حال استحالة كون العاقد تلميذا للزوج المعقود له, بل ولا يمكن بذلك الاستدلال على نوع العلاقة بينهما.
• مصطفى علي :
إن خلفاء الختم رضي الله عنه جلهم من أهل الصلاح والعلم والرياسة ما دخل بلدة إلا وأزعن ما فيها له بشرفائها وعوامها و هذا من عظيم فضل الله على هذا الإمام . ولقد أولى الختم عنايات خاصة بالقرب والمحبة حتى أنه كان يوانسهم ويجالسهم ويمازحهم ويطلق عليهم ألقابا" ظريفة تدخل البهجة في النفوس . ولقد أورد كثيرا" من تلاميذه في مؤلفاته وخطبه ورسائله . و نحن بخصوص الخليفة القاضي عربي فقد أورده الختم في توسله المسمى ب(توسل حبل الوصال بأسماء الله الحسنى ) مع بعض تلاميذه : تعم نقيبا" صالحا" صادقا" عربي ¤¤¤ ويعقوب حمادا" وأهل طريقتي وصل بقدر الذات ما الختم قد جلا ¤¤¤ على أحمد والصحب والآل ذخرتي فهذه مكانة سامية لخليفتنا وأبونا الخليفة عربي فلقد كان من أهل المحبة والقرب لدى الإمام السيد محمد عثمان الميرغني رضي الله عنه ونفع به آمين .
• الاستاذ: محمد جمرة
اقتباس : وانا و جدت في مكتبة جدي الشيخ محمد الصلحي عثمان عربي كتاب القلائد الدرية في الفوائد السنية الذي كتبه الشيخ محمد المدني محمد الحسن سنة 1932م والذي اورد فيه رسالة من السيد الادريسي لتلميذه السيد محمد عثمان الختم بكردفان وكذلك اورد رد الرسالة من السيد الختم الذي ذكر فيها ( والسلام على الاستاذ من جميع من معنا من مستند ومنتمي ومحب ومحتمي ) ثم ذكر (كعربي) ثم الباقين وهم ( اسماعيل وعبد الماجد وصالح والنيل وحماد البيتي والهادي المجدد والشيخ محمد وعلي والطاهر وخالد وعيسى وادريس (ثم النساء) ) وطلب منه ان يفتح الباب لكل الطالبين خصوصا المذكورين . هذا يثبت تماما ان القاضي عربي لم يكن تلميذا للسيد الختم وانا اذكر ذلك احقاقا للحق فقط لان التوثيق يبقى للاجيال القادمة.
ذكر الختم للقاضي عربي مع هؤلاء يؤيد كلام الاستاذ أحمد عبد الله كرموش فهم تلامذته وهذا كبيرهم فوجب ذكره أولهم وإلا لكان ميزه عنهم كيف لا والإمام الختم هو العالم المتأدب بآداب الشريعة الموجبة لتعظيم المشائخ فانظري كيف يخاطب الإمام الختم شيخه وكيف يتحدث عنه وأين منه هذا الكلام في هذه الرسالة؟؟ وإذا أثبت هذا أن القاضي لم يكن تلميذا للسيد الختم فهو يثبت أيضا أن جميع هؤلاء المذكورين ليسوا تلامذته أيضا ولا أخالك تقولين بهذا الحق أن الإمام الختم يقري شيخه سلام هؤلاء الأفاضل ويطلب منه فتح الباب لهم وللطالبين غيرهم, فابن إدريس هو شيخ شيخهم.
• هاشم ود الحسونى : سعادتى لاتضاهى للحوار الراقى ونبيل وجميل بين اساتذتنا محمد جمرة ومصطفى على والدكتورة نبيلة موسى الباقر. مثل هذة الحوارات هى التى تنقلنا من حالات الاستكانة الى افاق المعرفة الرصينة والتدقيق وتجعل للتواصل نفاجات ارحب واوسع. لكم جميعا معزتى بلا فرز. سيدنى الثلاثاء 23/11/2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق