بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الباحث خالد الشيخ حاج محمود
السلام عليكم ورحمة الله
قرأت مقالك من تراث الهوارة الارضوة, أشكركم على اهتمامكم وتناولكم لهذا الموضوع الهام, ولكن لفت نظري كثير من الاشياء التي لزمت التوضيح.
الحديث عن قبيلة الهوارة ليس امر سهل خاصة اذ ان اسم هذه القبيلة ينتشر في كل دول العالم العربي, كذلك داخل السودان توجد قبائل كثيرة تحمل هذا الاسم مع بعض الفروقات في التهجئة. وكما كان يقول جدي الشيخ محمد الصلحي رحمة الله عليه عندما يقولون له ان فلان من الهوارة ويكون ليس من اقاربنا ان "الهويرة كثيرة" . الشاهد انني قمت بمسح قبل اربعة اعوام علي شبكة الانترنت عن قبيلة الهوارة واتضح لي ان هذه القبيلة تتميز بانها تنتشر في كل الدول العربية على اطلاقها, فهم موجودون ضمن ( قبائل حرب) بالعراق ولهم مكانة كبيرة بها, ثم مررورا بكل دول الشام مثلا نجد ان الهوارة ضمن سبعة اسر كبير اسست لمدينة بيروت اللبنانبة وكذلك فلسطينيين الناصرة عبارة عن قبائل هوارة وتوجد قبائل هوارة كثيرة منتشرة بالسعودية كما ان عائلة اولاد يحي من اكبر العوائل باليمن تنتمي الى قبيلة الهوارة, ثم كل بلاد المغرب العربي ليبيا, تونس, الجزائر ( هواري بو ميدين رئيس سابق) والعائلة المالكة بالمغرب اما وجود الهوارة بصعيد مصرمعروف حيث يوجد تجمع كبير لهم فهم اهل سلطه وجاه واملاك وشرف. لذلك فان هوارة السودان يمكن ان يكون لهم جزور مختلفة كل حسب الدولة التي حضر منها الى السودان.
المقال من تراث الهوارة (الأرضوه) يتحدث عن قبائل الهوارة بالسودان كانها شئ واحد وهذا ليس صحيحا. انا لن اتحدث عن قبائل الهوارة الاخرى ببساطة لانني لن ادعي معرفتي بها فهم اولى بالحديث عن انفسهم. فقط اعلم جيدا من هم الضكيراب لانني منهم .قد نكون نحن احدث فرع هوارة دخل السودان فجدنا الدي دخل السودان من صعيد مصر معروف وهو الذي اشرت اليه انت بالمقال (محمد البشير الضكير) نحن في العائلة لم نسمع باضافة محمد الى الاسم فهو بالنسبة لنا بشير بن الشيخ الجليل موسى البرد. كما ان الشيخ موسى البرد ليس له ابن يدعى محمود. كذلك لم يدخل اهلنا للسودان رعاة ابل او بقر انا لا اعيب رعي الابل والبقر في شىء ولكن اهلنا من قبل دخولهم السودان وبعده لم يمارسوا هذه المهنة, وانما قد يكونوا دخلوا عبرطريق الاربعين مع تجار الابل ولكنهم كانوا علماء دين وفقة ولغة عربية وهذه هي مهنتهم الاساسية. و لذلك كان تفقه جدنا القاضي عربي احمد كنين الهواري في هذا كله لم يأتي صدفة فاجداده عرفوا بذلك ولقبوا( باولاد البرد السبعة السلسلة المتتبعة ) انجب جدنا بشير ابنه يحى الذي انجب جدنا احمد (كنين) والد القاضي عربي, والدة جدنا عربي هي السيدة حفصة ابنة الشيخ المحسي المعروف حماد البيتي وتزوج هو اخت الشيخ ادريس ارباب العقائد السيدة (ام كنن) وهي التي انجبت جدنا القاضي عثمان. بقية احفاد الضكيراب كلهم اتجهوا نحو العلوم الدينية والوظائف الادارية ويمكن ذكر بعضهم و ليس حصراً ( القضاة ابناء القاضي عربي منهم بللال وعثمان وحسن ابراهيم) و احفاده المامور حسين عثمان عربي و قاضي القضاة مولانا الشيخ حسن اليمني عثمان و بروفسر النذير دفع الله و قائد الشرطة الاسبق عوض بللال وابناءه وفضيلة الشيخ محمد الصلحي عثمان والسيد موسى عوض بللال و الاستاذ امين مكي مدني عثمان والمهندس يوسف مصطفى عثمان و عثمان افندي عبدالله عربي وغيرهم ,,,,. هذا يوضح ان الضكيراب منذ دخولهم السودان وحتى الآن هم سكان مدن ولم يذهبوا للارياف الا بغرض نشر العلم او تولي وظائف ادارية . لذلك ليس لهم اي علاقة بالرقصات والموسيقى او الاغاني الشعبية فهم دخلوا هذا البلد كدعاة وعلماء دين وفقه وانتهج ابنائهم نفس النهج من بعدهم . انا هنا لا اعيب الرقص الشعبي او الموسيقى الشعيبة ولكن اذكر حقائق فقط.كذلك الاستاذة سعدية الصلحي عثمان اخصائية التراث السودلني لم تخبرنا يوما عن رقصات او اغاني شعبية خاصة باهلنا الضكيراب.
كذلك هناك خلط كبير وخطأ شائع يقع فيه ابناء واحفاد القاضي عربي انفسهم وهو انتماء نا الى جلابة هوارة (فهذا الادعاء بدأ في سبعينيات القرن الماضي ولم نسمع به من اجدانا) فهؤلا قوم آخرين مركزهم ( خور طقت) والقرى التي من حولها ولهم عمدتهم الذي يرعى شئونهم وليس لهم اي صلة قرابة بالضكيراب او احفاد القاضي عربي. اما ذكرك للقابلة اسماء لا ادري من تقصد منهن؟ الحقيقة ان هناك اثنتين فهناك السيدة الفضلى اسماء ابنة الشيخ موسى عثمان عربي وكذلك توجد السيدة اسماء ابنة القاضي الباقر عثمان عربي وكلتاهما قابلتان وعملتا في نفس الفترة . الاجداد بعد موسى البرد ليس هناك معلومات موثوق بها عنهم و هناك تضارب كبير في التاكد من اسمائهم ولا علم لي بكثير من الاسماء التي ذكرتها انت بالمقال ولم اسمع بها اطلاقا من آبائي او اجدادي.
في الختام ولاهمية التوثيق لانه الشيء الذي سيبقى للاجيال التي تأتي من بعدنا ارجو ان تتم الدراسة لقبائل الهوارة بالسودان كل على حدا وسنقوم نحن بمدكم بكل المعلومات المطلوبة فيما يخص الضكيراب احفاد القاضي عربي. ولكم مني كل الشكر مرة اخرى وتقبلوا فائق احترامي.
د. نبيلة موسى الباقر
جامعة الخرطوم
الجمعة / /
5/11/2010
من هم اولاد البرد السبعة لانني منهم
ردحذفقبيلة الهوارة مزكورة في تاريخ قبيلة البرقد التي تقطن كردفان ودارفور
ردحذفكيف احصل علي رقم تواصل الاخت الدكتورة نبيلة موسي الباقر .
ردحذفشكرًا و لكم التحية.
للمزيد عن المعلومات عن هذه القبيلة العملاقة و الربط بينها و بين ابنائها المشتتين و المفرقين في جميع انحاء السودان و خاصة دارفور الرجاء التواصل علي الايميل hammoky@gmail.com
ردحذفOr contact number 00601133911636
Thank you 🙏
الهواري من تشادارجواالمزيت
ردحذفالاخت الدكتوره مقالك فيه بعض الملاحظات ، الهوارة الضكيراب والجلابه هوارة من اصل واحد ولا يتجزأ ابدا وكل الضكيراب يفتخرون بذلك الا انت، يمكن يكون وقت دخولهم للسودان مختلف لكن جميعهم اتو من هوارة صعيد مصر، ومركز الجلابة هوارة ليس خور طقت ولا القرى المحيطه بها، ولك ان تنفي التراث عن الضكيراب ولكن لا يحق لك ان تفرقي بينهم وبين فروع الهوارة الأخرى، والثراث وخاصه الارضو ليس للضيكراب ولكن تمارسه فروع اخرى من الهوارة مثل اولاد منانه ، وكون ان الضكيراب اصاحب دين وعلم هذا لا ينافي رعي الإبل والبقر، فالرسول صلى الله عليه وسلم اكبر داعيه وفقيه كان يمتهن رعي الغنم ، وللعلم الضكيراب فيهم كثير من رعاة الغنم والابل والبقر في شمال كردفان قرى العين الصفيه وابو الغر وحسب سيدو ونافع وفي جنوب كردفان في جبال النوبه وتقلي وقرى السمه والشواي وحجر المك ومندي وفي الاضيه غرب كردفان وكثير من مناطق دار فور، وللعلم فروع الهوارة اكثر من ٨٠ فرع كلها بما فيها الضكيراب جائت من هوارة صعيد مصر في ازمنه مختلفه إلا فرع [ الشرفه ] جاء من المغرب ،والهوارة في كل الدول من اصل واحد وفي السودان الجلابة هوارة والهواوير والهوارة في الجزيرة وغيرها كلهم من اصل واحد
ردحذف